أحدث الإضافات

"الأخبار" اللبنانية تزعم زيارة رئيس الأركان الإسرائيلي إلى الإمارات ولقاءه مع محمد بن زايد
"إير برلين" الألمانية تقاضي الاتحاد الإماراتية وتطالب بملياري يورو كتعويض
صحيفة تزعم عن دور إماراتي في زيارة نتنياهو لسلطنة عمان والتخطيط لمرحلة خلافة قابوس
المركزي اليمني ينتظر ثلاثة مليارات دولار ودائع موعودة من الإمارات والكويت لوقف تدهور الريال
ميدل إيست مونيتور: تسجيلات مريم البلوشي حول تعذيبها بالسجون تحبط إدعاءات التسامح في الإمارات
طائرة إماراتية تهبط اضطراريا في إيران
لماذا يدعم ترامب بن سلمان؟
الحقوق في الإمارات.. مغالطات الإعلام المفضوحة
عبدالخالق عبدالله: الخلاف مع قطر سينتهي مهما طال الزمن
البنتاغون يطالب السعودية والإمارات بـ331 مليون دولار بسبب حرب اليمن
قرقاش يرحب بـ"اتفاق السويد"حول اليمن ويعتبره نتيجة للضغط العسكري على الحوثيين بالحديدة
إمارة عجمان تخطط لإصدار أول سنداتها الدولية في 2019
انتكاس مشروع "الزوراء" الإماراتي في مواجهة تباطؤ عقاري
الهوية في قبضة التوظيف السياسي
الحاجة لمجلس وطني كامل الصلاحيات.. دوافع الاقتصاد والسياسة والتركيبة السكانية

الإمارات في أسبوع.. رمضان اختفاء مظاهر الروحانية وتذكير بالقمع الذي لا ينتهي

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2018-05-19

 

عاد شهر رمضان الفضيل، في وقت تحشد السلطة أدوتها بعيداً عن التدين وبعيداً عن خشية الله، فتم إقرار قانون لمراقبة المساجد واستخدامها في خِدمة جهاز الأمن وأهدافه، وفي رمضان تزداد الرقابة.

 

ويرتبط هذا الشهر الفضيل بالاعتقالات التعسفية التي حدثت في أكبر حملة ضد السياسيين والناشطين عام 2012، فلم تعني حرمة الشهر الفضيل شيئاً لجهاز أمن الدولة الذي شن حملة شعواء ضد المطالبين بالإصلاح وتم اعتقالهم من المنازل والأسواق ومن مقرات أعمالهم.

في نفس الوقت كشفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عن شكوى من معتقلات سياسيات في دولة الإمارات، من تردي أوضاع احتجازهن وتعريضهن للتعذيب والمعاملة المهينة مما بات يشكل تهديداً لحياتهن وسلامتهن.

 

 

تعذيب المعتقلات

 

 وقالت المنظمة إنّ رسالة خطية وصلتها من داخل سجن الأمن الانفرادي للمعتقلة أمينة محمد أحمد سعيد العبدولي و(مريم البلوشي) تؤكد تعرضهن للتعذيب على يد نساء أمنيات في السجون السرية والرسمية.

 

وقالت المنظمة إن تمادي السلطات الإماراتية في تحطيم منظومة القيم والعادات والتقاليد للمجتمع القبلي  في الإمارات  بتعذيب النساء والتهديد باغتصابهن أمر غير مسبوق في دول الخليج ويؤكد أن الأجهزة الأمنية لم تعد تعبأ بأي احتجاج شعبي أو دولي.

وتابعت المنظمة تأكيدها أن انتشار وباء التعذيب في الإمارات نتيجة طبيعية لانهيار منظومة القضاء وعجزها عن تحقيق أي قدر من الانتصاف القانوني لضحايا عمليات التعذيب والاختفاء القسري مع توفير مناخ آمن لمرتكبي تلك الجرائم مما وإفلاتا من العقاب.

 

وكفأت الإمارات نهاية الخدمة ل المستشار والمدرب في هيئة المواصلات العامة الإماراتية «نعيم عباس» أسترالي الجنسية بالاعتقال التعسفي والتعذيب والصعق ثم الاتهام بالتجسس والعمالة. جاء ذلك بعد رغبته بالالتحاق بعمل جديد في دولة قطر، التي تعاني مع الإمارات من علاقة جوار سيئة للغاية.

ومن المقرر أنّ تبدأ أولى جلسات محاكمته في 19 مايو/أيار الجاري.

 

 

الإفراج عن المعتقلين

 

من جهتها طالبت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، بضرورة تدخل المجتمع الدولي، للإفراج عن مئات معتقلي الرأي في الإمارات والسعودية لمجرد نشاطهم في الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات.

ونشرت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تقريرا في مؤتمر «رايتس كون» الدولي المنعقد في مدينة تورنتو الكندية، بشأن معتقلي الرأي في كل من دولتي الإمارات والسعودية.

 

وقال التقرير إن الإمارات تعتقل بحسب إحصائيات حقوقية موثقة أكثر من 204 معتقلين على خلفية الرأي والتعبير، يحملون جنسية 13 دولة هي: الإمارات، مصر، ليبيا، اليمن، قطر، تركيا، سوريا، فلسطين، لبنان، الأردن، تونس، جزر القمر، الجزائر، في حين وصلت حالات الاعتقال منذ 2012 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2014 إلى أكثر من 500 حالة اعتقال.

 

وتجمع ناشطون وسط العاصمة البريطانية لندن للمطالبة بالإفراج عن ناشطيّ حقوق الإنسان الإماراتيين البارزين أحمد منصور والدكتور ناصر بن غيث

واستجاب ناشطون حقوقيون لدعوة الفعالية التي نظمتها الحملة الدولية للحرية في الإمارات، ( 9مايو/أيار) بعد تطورات هامة متعلقة بقضيتيهما.

 

المزيد..

كيف يحطم جهاز الأمن منظومة التقاليد والقيم بتعذيب المعتقلات الإماراتيات في السجون؟!

"الفيدرالية العربية" تطالب بتدخل دولي للإفراج عن معتقلي الرأي في الإمارات والسعودية

تجمع حقوقي وسط لندن يدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين في الإمارات

"الحملة الدولية للحريات": الإمارات تواصل اعتقال استرالي تعسفيا وتعرضه للتعذيب بتهمة التجسس

 

 

قانون جديد للمساجد

 

أما فيما يتعلق باستخدام القوانين لتقويض حرية الرأي ومكافحة التدين خلال الشهر الفضيل، فقد صدر القانون رقم / 4 / لسنة 2018 في شأن تنظيم ورعاية المساجد، بحيث تسري أحكام القانون - الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية - على المساجد والمصليات العامة والخاصة ومصليات الأعياد في الدولة.

 

 وبحسب القانون تختص الهيئة أو السلطة المحلية المعنية بشؤون المساجد بتسمية المساجد ويجوز بموافقتها تسمية المسجد بناء على رغبة المتبرع ولا يجوز تكرار اسم المسجد في المدينة الواحدة إلا بعد موافقة من الهيئة أو السلطة المحلية المعنية.

 

ويحظر القانون على العاملين في المساجد الانتماء إلى أي جماعة غير مشروعة أو ممارسة أي نشاط سياسي أو تنظيمي ممنوع القيام بمهام الوعظ والافتاء أو إلقاء الدروس الدينية وتحفيظ القرآن الكريم خارج المساجد أو الجهات المصرح بها المشاركة في أي أنشطة إعلامية دون الحصول على إذن مسبق من السلطة المختصة جمع التبرعات أو المساعدات المالية أو العينية لشخصه أو للغير.

 

المزيد..

رئيس الدولة يصدر قانون تنظيم ورعاية المساجد الذي يكرس الهيمنة الأمنية عليها

 

 

نظام المخبر في الخارج

 

أنهى المؤتمر العالمي للمجتمعات المسلمة أعماله في أبوظبي يوم الأربعاء (9 مايو/أيار) الذي جاء تحت عنوان "مستقبل الوجود الإسلامي في المجتمعات غير المسلمة الفرص والتحديات"، لكن مخرجاته وتوصياته تهدف لمطاردة الخصوم واختزال المجتمعات المسلمة بهيئة مقرها أبوظبي، بدلاً من تفعيل القوانين الدولية لحماية الأقليات المسلمة في تلك البلدان.

ويبدو أنّ الهدف الرئيس هو الوشاية بقيادات الأقليات المسلمة النشطة والتي تقف مع المسلمين ضد الانتهاكات التي يقوم بها مواطنو تلك البلدان أو الحكومات.

 

المزيد..

مؤتمر المجتمعات المسلمة.. رؤية إماراتية لمطاردة الخصوم وتفعيل نظام "المُخبر"

 

القدس عاصمة فلسطين

 

في وقت نقلت الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس لتكون عاصمة الكيان الصهيوني نشرت وكالة اسوشيتد برس تقريراً قالت فيه إن السفير الإماراتي يوسف العتيبة التقى قبل ذلك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما كانت كُل وسائل الإعلام الدولية والعربية تشتعل رفضاً لنقل السفارة كانت وسائل الإعلام المحلية ملتزمة جداً بما تنقله الجهة الرقابية ورؤية الدولة دون إدانة لهذه النكبة الجديدة.

 

واستشهد أكثر من 60 فلسطينياً وجرح الآلاف في قطاع غزة، يوم الاثنين (14 مايو/أيار)، أثناء تظاهرات رفضاً لنقل السفارة، في وقت كانت ابنة الرئيس الأمريكي تحتفل مع رئيس الوزراء الصهيوني بنقل السفارة بعد 70 عاماً من النكبة.

صحيفة الإمارات اليوم اعتبرت في تقرير لها حول الأحداث أنّ افتتاح السفارة "خطوة مثيرة للجدل"، الآن أصبح خطوة مثيرة للجدل مع كل هذا الصخب العربي والدولي بشأن احتلال الأرض، وأيضاً في ذكرى النكبة، لماذا لم تكن خطوة مُدانة ومهينة تستهدف الشعوب العربية والإسلامية؟! مثيرة للجدل يعني أن توجه الصحيفة ومن يسيرها يمكن أنّ يكون في صف المعتدي.

 

المزيد..

"أسوشيتيد برس" تزعم لقاء نتنياهو بسفيري الإمارات والبحرين في واشنطن

تغطية هزيلة لوسائل الإعلام الإماراتية بشأن القدس تكشف رؤية السلطات

 

النفوذ الإماراتي في أفريقيا

 

توسعت رقعة معارضة النفوذ الإماراتي في القرن الإفريقي، حيث أبلغت كينيا دولة الإمارات بوجوب التوقف عن التدخل في شؤون الصومال الداخلية.

 

قالت الصحيفة الأولى في كينيا، إنّ البلاد اتخذت ضربة غير مباشرة من دولة تشارك في صفقات عسكرية وتجارية مع أرض الصومال وبلاد بنط، معتبرة أن هذه الاتفاقات يمكن أنّ تضعف الحكومة في الصومال.

وكان هذا أول تعليق مباشر لكينيا على الدور الذي تقوم به الإمارات في الصومال.

 

وفي السياق اندلعت أزمة دبلوماسية بين الإمارات وأوغندا، بعد أنّ طالب نواب في البرلمان الأوغندي بتشكيل لجنة لمتابعة أوضاع النساء اللواتي يُزعم أنهن يُبعن في أسواق للعبيد في إمارة دُبي.

ويوم الأربعاء (16 مايو/أيار) تسببت مطالبة النواب بتشكيل لجنة تحقيق في تلك الادعاءات زخماً كبيراً، بعد أن قُدم الاقتراح في إبريل/نيسان الماضي، في وقت لم ترد الإمارات بشكل رسمي على تلك الادعاءات.

 

المزيد..

بعد دول القرن الأفريقي.. توتر في العلاقات بين الإمارات وأوغندا

توسع رقعة معارضة الوجود الإماراتي في القرن الإفريقي

وزير الطاقة الإماراتي:«أوبك» ستركز على مستوى مخزونات النفط أكثر من أثر العقوبات على إيران

الحراك السياسي والاقتصادي الإماراتي والسعودي لتعزيز العلاقات مع السودان

الإمارات تفرض عقوبات اقتصادية على 10 من قيادات "حزب الله اللبناني" بتهم الإرهاب

فوز مهاتير محمد ضربة لتحركات أبوظبي والرياض في ماليزيا

 

 

الأوضاع في اليمن

 

أوضح كيريل سيميونوف، خبير روسي في الشؤون الدولية، لصحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" أنه يرى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى وضع المنطقة التي تشمل مضيق باب المندب وخليج عدن تحت مراقبتها.

نشر معهد الشرق الأوسط للدراسات (في واشنطن) دراسة جديدة عن الوضع في اليمن، لتكشف الطرق التي تقوم بها الإمارات لتقويض عمليات التحالف العربي ضد ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، وتؤدي إلى عرقلة المحادثات المرتقبة لنهاية الأزمة في اليمن.

 

المزيد..

صحيفة روسية: الإمارات بصدد إنشاء "إمبراطورية استعمارية"

كيف تعرقل الإمارات المحادثات في اليمن وتقوض عمليات التحالف؟!

بريطانيا: نراقب ما يجري في جزيرة سقطرى عن كثب وندعو إلى احترام السيادة اليمنية

انتقادات أسترالية لمناقشة "كانبيرا" بيع أسلحة للإمارات في ظل ملف حقوق إنسان "مروع"

 

 

 

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

(الإمارات في أسبوع) أجندة "السعادة والتسامح".. التغطية على القمع واستخدام القضاء

عريضة تطالب رئيس الدولة ونائبه بالتدخل للإفراج عن معتقلات الرأي الإماراتيات

حملة في لندن رفضاً للانتهاكات التي تمارس بحق المعتقلات في سجون الإمارات

لنا كلمة

إجراءات القمع الجديدة

صدرت تعديلات جديدة على "قانون العقوبات"، وفيما يبدو أنها ليست مواد قانونية لكنها أقرب إلى إجراءات إدارية تظهر تجريماً واضحاً للدراسات البحثية السياسية والاجتماعية، وتعتبرها أسراراً تخص أمن الدولة! ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..