أحدث الإضافات

احتجاجات في عدن تنديدا بالمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً
"العربية للطيران" الإماراتية تسجل خسارة فصلية بقيمة 239 مليون درهم
ارتفاع إجمالي الإصابات بكورونا في الإمارات الى 62704 حالة و357 وفاة
غريفيث يبحث مع حكومة هادي في الرياض المسودة الأممية للسلام في اليمن
إيران تهاجم مجلس التعاون الخليجي بعد مطالبته بتمديد حظر الأسلحة
الحوثي: الإمارات تجمع شمل عائلة يهودية وتشرد اليمنيين
دبلوماسية أمريكية نشطة لاحتواء التوتر في سرت والجفرة
الإمارات تحدد مهلة 48 ساعة لحاملي التأشيرات منتهية الصلاحية لمغادرة الدولة
الإمارات تشرع في عملية تغيير ديمغرافي بسقطرى وبناء معسكرات للمليشيات الموالية لها
تحركات إماراتية للسطو على ذهب الجنوب الليبي بالتنسيق مع حفتر
الإعلان عن أول “صلاة سبت” لليهود في دبي بعد افتتاح كنيس لهم
المركزي الإماراتي يقر تعليمات جديدة في محاولة لإسعاف الاقتصاد المتدهور
تظاهرة في لندن ضد حرب اليمن وتضامناً مع معتقلي الرأي في السعودية و الإمارات
ما هي تداعيات "كورونا" على الاستقلال السياسي والاقتصادي لدبي عن أبوظبي؟
الإمارات والأردن يبحثان تعزيز التعاون العسكري... والدعم العسكري لحفتر ضمن المباحثات

عمران الرضوان.. صورة الشاب الإماراتي الطامح بمستقبل مشرق

ايماسك -بورتريه

تاريخ النشر :2018-06-23

 

عمران علي الرضوان، أحد شباب الإمارات وأعلامها الطامحين، يقف مع المظلوم ويناضل لوقف الظلم والاستبداد كان من جهة السلطة أو الإعلام أو من أي ظلم يرتكبه الإنسان بحق أخيه الإنسان.

 

الرضوان، عمل مراقباً شرعياً في مصرف أبوظبي الإسلامي وهو حائز ماجستير المصارف والتمويل، وهو أيضاً خطيب مسجد في الدولة ومقدم برنامج إيماني رمضاني في قناة "الظفرة"، وخلال دراسته كان مثالاً للشباب الإماراتي الواعي، الأكثر نضجاً وقادته مهارته ليكون نموذجاً للالتزام والتميز.

 

 وقام بإعداد برنامج إلكتروني للتدقيق الشرعي (ACSS)، فهو مدير مركز الهوايات الصيفي الثاني جـمعـيـة كـشـافـة الإمـارات صيف 2007، وحصل على الشارة الخشبية من الجمعية، و    مـديــر واحـة الـشـــبـاب مركز الواحات الصيفي الرابع صيف 2007، وعمل مـتـطـوعا وقائد فـي الحركة الكشفية جمعيـة كـشـافـة الإمارات2002 – 2007.

 

 

إعلام مسيس

 

قبل اعتقاله بأيام (يوليو/تموز2012) تحدث الرضوان عن الإعلام المسيس مشيداً بصحوة الشارع الإماراتي وقال في تغريدات على تويتر: " مسكينٌ أنت أيه الشعب...صافي النية...شهم الهمة...فطري الإرادة...عربي الفزعة...الا أن الاعلام استغل صفاتك لظلم أبنائك".

 

وقال: لم تعد الشعوب ساذجة حتى تصدق كل كذبة اعلاميه، أتمنى أن تدرك الأجهزة الإعلامية ذلك حتى لا تنتهي إلى تكليم نفسها". ويبدو أنها أصبحت تحدث نفسها فوفق الدراسات الحديثة فإن معظم الإماراتيين لا يثقون بوسائل الإعلام الرسمية ولا يتابعونها.

 

وكتب الرضوان أيضاً: " في تويتر العقل والعاطفة هما الحكمان وليس هناك مكان لأن تفرض رأيك بسيف الحياء أو بعصى السلطة أو بالمسمى العلمي". وأضاف "عندما يُسيس إعلام الدار، ويُحارب الأحرار، تُصبح الفضائح سلعة رائجة للانتشار".

 

 

المسؤولية

 

يُعرف عن الرضوان تحمله للمسؤولية على عاتقه، فإخلاصه في أعماله يوضح مدى التزامه بأوامر الدين والوطنية الإماراتية. وبهذا الإخلاص تُبنى الدول وبرجال يتحملون المسؤولية يتم تدوين التاريخ.

كتب الرضوان في إحدى تغريداته: " صعد عمر-رضي- إلى المنبر يوم الجمعة ومعدته تقرقر من شدة الجوع، فقال لها: قرقري أو لا تقرقري والله لن تشبعي حتى يشبع أطفال المسلمين #المسؤولية".

 

وقال في أخرى: " كم يحزنني أن أرى نار فتنة تُثار بين طرفين ولا أجد من يقول كلمة خير وإصلاح بينهما، بل ترى الجميع ينفخ في نارها ليثبت ولائه للطرف الآخر".

وقال: أسهل طرقة لتكفير الخطأ هو الإعتراف به والرجوع عنه، غير ذلك، يؤدي إلى دوامة الإيغال في الأخطاء وتعذر الخروج منها، وعندما يتعذر الخروج يُلغى السبب".

 

 

استقلال القضاء

 

يرى الرضوان في استقلال القضاء مهمة لسيادة القانون، ويقوي مستقبل الدولة: "مبدأ استقلالية القضاء مبدأ بديهي قامت عليه كل الحضارات والدول، وهدم هذا المبدأ يمثل خطر على سمعة الدولة واقتصادها". مضيفاً: "العدل ركن الأساس لقيام الدُول ولا تقوم دولة من دون جهاز مستقل لإقامة العدل، فالقانون وسيلة لتطبيق العدل، وليس شرطاً أن يمثل العدل، خصوصاً لو كثرة أيادي العابثين به، ليصون مصالحهم الشخصية".

 

ولفت: "يجب أن يُسطّر القانون بروح العدل، وليس من أطراف العصى الأمنية، عندها يُصبح القانون وسيلة للقمع وليس لإقامة الحياة المدنية، الخائف من استقلال القضاء، هو الذي يجب أن نخاف منه".

وقال: "عندما يفقد القانون والقضاء روح العدل في المجتمع، تُلغى جميع المعاير والأنظمة ، وتسود شريعة الغاب التي يأكل فيها القوي الضعيف؛ يجب أن تكون هناك آلية واضحة لضمان استقلال القضاء وأعوانه وميزانيته".

 

 

نضاله

 

تعرض الرضوان إلى جانب عشرات المعتقلين للتعذيب في سجون سرية استمر اعتقالهم فيها أشهراً، لأنه كان ممن طالبوا بالإصلاحات، ودعوا إلى حماية مستقبل الدولة من الانهيار، قبل أن يعرض على محاكمة سياسية في عام 2013 ضمن القضية المعروفة دولياً بـ"الإمارات 94"، والتي وصفتها منظمات حقوقية دولية بكونها مسرحية هزلية. وحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

 

قام الرضوان بالإضراب عن الطعام عِدة مرات، وفي يونيو/حزيران 2017 أضرب عن الطعام على خلفية قيام ضباط وحراس باقتحام عنابر المعتقلين واخضاعهم للتفتيش بصورة مهينة، مما دفع الرضوان للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام والذي استمر عِدة أسابيع، ورفضت إدارة السجن الاستجابة لمطالبة بتنفيذ القانون الإماراتي وعدم انتهاك حقوقهم ووضعهم في الزنازين الانفرادية وضربهم وتفتيشهم بطريقة مهينة؛ وفك إضرابه عن الطعام نتيجة ضغوط رفاقه المناضلين في سجن الرزين (سيء السمعة) خوفاً على حياته.

 

يناضل الرضوان ورفاقه في ظروف اعتقال سيئة من أجل رفعة الإمارات والولاء لحكامها وتصحيح الخطأ لإدامة الاستقرار وتأمين مستقبل الدولة، بنضالات هؤلاء ترتفع الدولة ويأمن المواطن على حقوقه.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ناشطة يمنية تعلن الإفراج عن عدد من الأسرى المخفيين في سجون تابعة للإمارات خارج اليمن

"هيومن رايتس وونش": الإمارات تحكم على عماني بالسجن مدى الحياة في محاكمة جائرة

معتقل عُماني بسجون الإمارات بتهمة التخابر مع قطر يضرب عن الطعام