أحدث الإضافات

حكومة الوفاق الليبية: طائرات مُسيّرة إماراتية تقصف مدينة غريان
حميدتي: خلافات سياسية وراء عدم تسلم منحة بـ2.5 مليار دولار تعهدت بها أبوظبي والرياض للسودان
من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة
رصاصة السعودية الأخيرة على الشرعية اليمنية
"CNN": دبي تبني مدينة للتجارة الإلكترونية بـ870 مليون دولار
القوات الأمريكية تنهي مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في مياه الخليج العربي
ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 29485 إصابة و 245 وفاة
الولايات المتحدة توافق على بيع آلاف المدرعات للإمارات بقيمة 500 مليون دولار
"لوس أنجلوس تايمز": أبوظبي تمنح "لاس فيجاس" 200 ألف جهاز فحص كورونا بقيمة 20 مليون دولار
النظام العالمي ما بعد جائحة كورونا
الإمارات تسجل 3 وفيات و812 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا»
محكمة هندية تجمد ممتلكات الملياردير "شيتي" المتهم بأكبر عملية احتيال في الإمارات
"إيماسك" يهنئ بحلول عيد الفطر المبارك
ما مصلحة إيران في دعم حفتر ليبيا؟
15 حزباً سياسياً في اليمن يدعون لمواجهة "قوى الشر الانقلابية"

بومبيو يبحث مع وزراء خارجية الخليج والأردن ومصر إنشاء تحالف إقليمي لمواجهة إيران

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-09-28

اختتم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، اجتماعا عقده مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والأردن.

وناقش المجتمعون التهديدات الإيرانية للمنطقة والأوضاع في اليمن وسوريا والعراق، إضافة إلى الخلاف الخليجي، حسب قناة "الحرة" الأمريكية.

كما بحث المجتمعون تشكيل تحالف إقليمي دولي في مواجهة إيران يضم الدول الخليجية الستة، ومصر والأردن والولايات المتحدة، واحتمال انضمام دول أخرى في المستقبل.

ولم يصدر حتى الساعة بيانا بشأن تفاصيل ونتائج الاجتماع.

 

بدوره، علق وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" على الاجتماع، قائلا إنه "تم بروح إيجابية".

 

وأضاف أن قطر "يمكنها أن تنتظر لسنوات أيضا"، في إشارة لاستمرار تعنت دول الحصار نحو إبداء رغبة في حل الأزمة الخليجية، لكنه استدرك: "المهم هو مجابهة التحديات الإقليمية أولا بدل أن نتحدث بمنطق المناكفات؛ لأن الدبلوماسية تعني التواصل والتفاعل".

 

ويأتي الاجتماع بعد ساعات من حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن سعي إدارته لتشكيل تحالف إقليمي على أسس استراتيجية، قائلا إن "نهج الولايات المتحدة الجديد في الشرق الأوسط بدأ يحدث تغييرا تاريخيا".

التطورات تأتي أيضا بعد يوم من كشف سفير الولايات المتحدة بالكويت "لورانس سيلفرمان" عن اتفاق جرى بين "ترامب" وأمير الكويت على ضرورة حل الأزمة الخليجية بالسرعة الممكنة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

 

كان "ترامب" أكد أن استمرار الأزمة الخليجية يعد أكبر عائق أمام التحالف المزمع، مطالبا أطراف الأزمة بالعمل على حلها في أقرب وقت ممكن، متعهدا بتقديم الدعم لهذا الأمر.

بدوره، قال نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي، "تيم لندركينج"، في تصريحات صحفية، إن "الأسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت جولات إقليمية مكوكية عبر الخليج للتحضير للقمة الخليجية الأمريكية التي تستضيفها الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني المقبل بهدف مناقشة قضايا المنطقة، ومنها حل الأزمة الخليجية".

 

ومنذ يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر؛ بدعوى "دعم الإرهاب"، وفرضت حصارا عليها، وهو ما تنفيه الأخيرة بشدة.

 

وقبل يومين جاء اجتماع رؤساء أركان جيوش الدول الخليجية، بحضور الإمارات والسعودية وقطر والبحرين والكويت وعمان مع نظرائهم الأمريكي والمصري والأردني، بعد يومين فقط من اجتماع آخر هو الأول لرؤساء أركان جيوش دول الخليج الستة منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أكثر من 15 شهرًا.

كما جاءالاجتماع تزامناً مع تصريحات ترامب في كلمه له خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن  الولايات المتحدة تعمل مع مجلس  التعاون الخليجي ومصر والأردن لإنشاء منظومة أمنية استراتيجية جديدة، لدعم أمن واستقرار الشرق الأوسط.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

ما مصلحة إيران في دعم حفتر ليبيا؟

رفع حظر التسلح الإيراني.. معركة دبلوماسية

الإمارات الوجهة الثانية للصادرات الإيرانية على مستوى العالم خلال الشهر الماضي بنسبة 21.5%

لنا كلمة

وفاة علياء وغياب العدالة

في اليوم الرابع من مايو/أيار حلت الذكرى الأولى لوفاة علياء عبدالنور التي توفت في سجون جهاز أمن الدولة، بعد سنوات من الاعتقال التعسفي، ومع مرور العام الأول لوفاتها تغيب العدالة في الإمارات وغياب أي لجنة… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..