أحدث الإضافات

محمد بن زايد يستقبل رئيس صربيا ويبحث معه العلاقات بين البلدين
"معهد باريس الفرانكفوني": حقوقيون يطلقون متحفا افتراضيا حول انتهاكات الإمارات
فورين بوليسي: هجمة سعودية وإماراتية ضد عضويتي الكونغجرس الأمريكي المسلمتين
عبر صفقة بقيمة 73 مليون دولار...دحلان يستحوذ على فضائية مصرية بأموال إماراتية
الخليج والسترات الصفراء
الإمارات والسعودية تستخدمان عملة رقمية في تسويات خارجية
الخليج كان فكرة وحلما فهل سيتحول إلى سراب؟
"ميدل إيست آي": تونس مهددة بانقلاب إماراتي سعودي
واقع حقوق الإنسان في الإمارات "مظلم" يتغذى على الاضطهاد والقمع والتعذيب
"ستاندرد تشارترد" يخفض وظائف بأنشطة مصرفية في الإمارات
تسريب صوتي لمعتقلة سودانية تروي معاناتها داخل سجون أبوظبي
مصادر تؤكد وفاة معتقل تحت التعذيب في الإمارات
وزير الطاقة الإماراتي: اتفاق للتعاون بين أوبك والمنتجين المستقلين خلال 3 أشهر
الحلم الخليجي الذي انهار
محتجون في عدن يتهمون الإمارات بالوقوف وراء الاغتيالات

بومبيو يبحث مع وزراء خارجية الخليج والأردن ومصر إنشاء تحالف إقليمي لمواجهة إيران

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2018-09-28

اختتم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، اجتماعا عقده مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والأردن.

وناقش المجتمعون التهديدات الإيرانية للمنطقة والأوضاع في اليمن وسوريا والعراق، إضافة إلى الخلاف الخليجي، حسب قناة "الحرة" الأمريكية.

كما بحث المجتمعون تشكيل تحالف إقليمي دولي في مواجهة إيران يضم الدول الخليجية الستة، ومصر والأردن والولايات المتحدة، واحتمال انضمام دول أخرى في المستقبل.

ولم يصدر حتى الساعة بيانا بشأن تفاصيل ونتائج الاجتماع.

 

بدوره، علق وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" على الاجتماع، قائلا إنه "تم بروح إيجابية".

 

وأضاف أن قطر "يمكنها أن تنتظر لسنوات أيضا"، في إشارة لاستمرار تعنت دول الحصار نحو إبداء رغبة في حل الأزمة الخليجية، لكنه استدرك: "المهم هو مجابهة التحديات الإقليمية أولا بدل أن نتحدث بمنطق المناكفات؛ لأن الدبلوماسية تعني التواصل والتفاعل".

 

ويأتي الاجتماع بعد ساعات من حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن سعي إدارته لتشكيل تحالف إقليمي على أسس استراتيجية، قائلا إن "نهج الولايات المتحدة الجديد في الشرق الأوسط بدأ يحدث تغييرا تاريخيا".

التطورات تأتي أيضا بعد يوم من كشف سفير الولايات المتحدة بالكويت "لورانس سيلفرمان" عن اتفاق جرى بين "ترامب" وأمير الكويت على ضرورة حل الأزمة الخليجية بالسرعة الممكنة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

 

كان "ترامب" أكد أن استمرار الأزمة الخليجية يعد أكبر عائق أمام التحالف المزمع، مطالبا أطراف الأزمة بالعمل على حلها في أقرب وقت ممكن، متعهدا بتقديم الدعم لهذا الأمر.

بدوره، قال نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الخليج العربي، "تيم لندركينج"، في تصريحات صحفية، إن "الأسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت جولات إقليمية مكوكية عبر الخليج للتحضير للقمة الخليجية الأمريكية التي تستضيفها الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني المقبل بهدف مناقشة قضايا المنطقة، ومنها حل الأزمة الخليجية".

 

ومنذ يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر؛ بدعوى "دعم الإرهاب"، وفرضت حصارا عليها، وهو ما تنفيه الأخيرة بشدة.

 

وقبل يومين جاء اجتماع رؤساء أركان جيوش الدول الخليجية، بحضور الإمارات والسعودية وقطر والبحرين والكويت وعمان مع نظرائهم الأمريكي والمصري والأردني، بعد يومين فقط من اجتماع آخر هو الأول لرؤساء أركان جيوش دول الخليج الستة منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أكثر من 15 شهرًا.

كما جاءالاجتماع تزامناً مع تصريحات ترامب في كلمه له خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن  الولايات المتحدة تعمل مع مجلس  التعاون الخليجي ومصر والأردن لإنشاء منظومة أمنية استراتيجية جديدة، لدعم أمن واستقرار الشرق الأوسط.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

لوفيغارو: ضغوط من محمد بن زايد على دبي لتقليص الاستثمارات الإيرانية

طهران تهاجم مجلس التعاون وتزعم أن الجزر الثلاث الإماراتية المحتلة إيرانية

الاتفاق النووي وبرنامج إيران الصاروخي في الميزان الأوروبي

لنا كلمة

إجراءات القمع الجديدة

صدرت تعديلات جديدة على "قانون العقوبات"، وفيما يبدو أنها ليست مواد قانونية لكنها أقرب إلى إجراءات إدارية تظهر تجريماً واضحاً للدراسات البحثية السياسية والاجتماعية، وتعتبرها أسراراً تخص أمن الدولة! ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..