أحدث الإضافات

الإمارات في أسبوع.. أدوات فاشلة ل"تحسين السمعة" مع توسيع وسائل القمع
"قِبلة التسامح".. الشعارات لا تطمس الحقائق 
خطوات في طريق التسامح
ارتفاع صادرات إيران لدول الخليج و الإمارات تتصدر قائمة المستوردين
قائد مرتزقة فرنسي يكشف خطة الانقلاب بقطر في 1996 بدعم من الإمارات والسعودية
لا حدود للفشل في اليمن
مرسوم رئاسي بإعادة تشكيل مجلس البنك المركزي الإماراتي وتعين المنصوري محافظا له
قرقاش ينفي اتهام وزير الخارجية الألماني السابق للإمارات والسعودية بالتحضير لغزو قطر عام2017
اتفاق السويد إذ يؤسس لسلطتين موازيتين في اليمن
عبدالله بن زايد يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في أفغانستان
70 يوماً في معركة الأمعاء الخاوية في سجون الإمارات.. "بن غيث" لم يعد قادراً على الرؤية 
قرقاش يهاجم قطر وتركيا بعد تصريحات أردوغان الأخيرة عن خاشقجي
رجل أعمال إماراتي يصف الديمقراطية بـ"البلاء" ويدعو الدول العربية للتخلي عنها
بعد اتهام بن سلمان بقتل خاشقجي...عبد الخالق عبدالله:الغوغاء تمكنوا من السيطرة على الكونجرس
موقع "معتقلي الإمارات" يطلق نداء عاجلا لإنقاذ ناصر بن غيث إثر تدهور حالته الصحية نتيجة الإضراب

الإمارات في أسبوع..  "دولة السعادة" تتجاهل حقوق الإنسان وتفشل في الاستماع لمواطنيها  

ايماسك -تقرير خاص:

تاريخ النشر :2018-12-03

احتفل الوطن بعيده الوطني لتأسيس الاتحاد؛ 47 عاماً من الإخوة والألفة والمودة وبناء الدولة الرشيدة الطموحة؛ ذكرى العهد والوفاء، تذكير بدموع الاتحاد وروحه وحياته، عندما لبى شيوخ الدولة نداءات الشعب الإماراتي بالوحدة والتقدم والتطور.

 

تراجع الدول سياستها في يومها الوطني، وامتثالها لإرادة الشعب لتجدد السلطة العهد ويجدد المواطنون الولاء. وعلى الرغم من الفرحة والتأكيد على مستقبل الاتحاد وحمايته من الطامعين والمستعمرين، إلا أنه لم ينسى معتقلي الإمارات ودورهم في المشاركة بتأسيس هذا الاتحاد وحمايته والمساهمة في بناءه.

 

والأسبوع الماضي دعت المعتقلة الإماراتية "مريم سليمان البلوشي" (24 عاماً) عبر تسجيل صوتي مسرب، المجتمع الدولي إلى إنقاذ المعتقلات في سجون أبوظبي، تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

 وناشدت "مريم" في تسجيلات صوتية مسربة باللغتين العربية والإنجليزية المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة بزيارة سجن الوثبة ـ مقر احتجازها - بأبوظبي والاطلاع على أوضاع الاحتجاز المزرية التي تعيش فيها المعتقلات، وفتح تحقيق دولي في الانتهاكات اللاتي تتعرضن لها.

 

إلى ذلك أصدر الرئيس الإماراتي، الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، أمرا بالإفراج عن 785 سجينا، بمناسبة احتفالات اليوم الوطني للإمارات الـ47، لكن لم يكن من بينهم أي من المعتقلين على خلفيات سياسية أو حقوقية.

 

المزيد..

تسجيل صوتي للمعتقلة مريم البلوشي تناشد فيه المجتمع الدولي إنقاذها وزميلاتها في سجون أبوظبي

لم يشمل معتقلي الرأي...مرسوم رئاسي بالإفراج عن 785 سجيناُ بالإمارات بمناسبة اليوم الوطني

 

 

احتفالات اليوم الوطني

 

لا يمر اليوم الوطني في الإمارات دون احتفالات ضخمة وتنمية للشعور الوطني الذي لا يتزحزح ولا يتوقف عن الولاء للإمارات وشيوخها، لكن كثيرين في مثل هذا اليوم، يفتقدون الجلسات للشيوخ مع عامة المواطنين كما كان يفعل الآباء المؤسسون؛ هناك لقاءات لا شك في ذلك، لكن تلك الصراحة المفقودة هي ما تغيب عن المجالس، إذ أن من ينتقون الجالسين مع الشيوخ والحكام يختارون البيادق التي يمكن تحريكها بسهوله من الخلف، وفي الخلف يجلس جهاز أمن الدولة.

 

وذكر "ايماسك" بثلاثة ملفات، الأول، متعلق بالاعتقالات التي شنها جهاز أمن الدولة واستهدفت عشرات المثقفين والمسؤولين لمطالبتهم بالإصلاح، والتي تحتاج إلى مراجعة سريعة. الثاني: متعلق بالمجلس الوطني والقضاء، فوجود مجلس وطني كامل الصلاحيات ينتخبه كل المواطنين كان واحد من أبرز أهداف الاتحاد التي عمل عليها الآباء المؤسسون ووعدوا بها المواطنين جميعاً لا تمييز بينهم على أساس المواطنة المتساوية. أما القضاء فقد أصبح مؤسِسَاً للانتهاكات وليس للعدالة، معتمداً على قوانين تعمل ضد الدستور الذي كَفل حرية الرأي والتعبير، فإصلاحه واجب وإخراجه من المعارك السياسية الداخلية والخارجية ضرورة دائمة لا يمكن تجاهلها.

 

أما الثالث، فالإماراتيون بحاجة لكشف كل ما يدور في كواليس وظاهر السياسية، حيث يعيشون حالة من العمى والإدراك التخيلي لواقع جيد لكنه في الحقيقة سيء، الاقتصاد ينهار ووسائل الإعلام الرسمية مهتمة بتحقيق الأرقام العالمية في مجالات مصطنعة "أكبر بيتزا، أكبر عدد حجار، أكبر عدد من التوقيعات للتسامح..الخ".

 

 

يوم الشهيد

 

واحتفت الإمارات بذكرى يوم الشهيد، وهي مناسبة وطنية كبيرة، عندما قدم جنود الدولة البواسل دمائهم من أجل صناعة تاريخ الدولة فداء للوطن وتلبية لنداء الواجب، داخل حدود الدولة وخارجها وفي كل مكان تسكب فيه دمائهم الزكية الطاهرة.

 

ولأجل حفظ دماء الأبطال والجنود الميامين يشير دستور الدولة إلى أن العقيد القتالية لجيش الدولة هي الدفاع عن البلاد؛ وبما لا يقلل من دور جنود الدولة البواسل وتضحياتهم؛ وفي إطار القيمة الأساسية للدولة على التشاور لبناء الرأي السديد فإن الحروب الخارجية تثير الكثير من الشكوك حول جدواها، إذ أن قرارها سياسي في الدرجة الأولى.

 

المزيد..

العيد الوطني.. ثلاث ملفات عاجلة في الإمارات تحتاج لحل

يوم الشهيد.. أبطال الإمارات يصنعون تاريخاً خارج الحدود

 

 

ماثيو هيدجز

 

فيما كان متوقعاً، أعلنت الإمارات العفو عن البريطاني "ماثيو هيدجز"، بعد أن أتهمته بالتجسس واستخدام صفة "باحث أكاديمي" للوصول إلى المعلومات؛ وأظهرت شريط فيديو يعترف فيه الباحث البريطاني ارتباطه بجهاز المخابرات MI6.

 

في كل الحالات تعطي القضية، طريقة عمل النظام القضائي في الإمارات، فبإمكان السلطات العفو والسجن والاعتقال والتعذيب والدفع إلى الجحيم إذا أرادت ذلك.

 

وأدت هذه القضية إلى أزمة دبلوماسية وتوتر العلاقات بين البلدين، ووِصف الحكم الصادر على "هيدجز" بكونه "أحد أكثر الهجمات الفاضحة على الحرية الأكاديمية التي صادفناها في العصر الحديث".

 

علقت مجلة “إيكونوميست” على الحكم بأن البلد يقدم نفسه كمساحة للمرح ومكان كوزموبوليتي ولكنها لا تقدم إلا مساحة قليلة للمثقفين. فيما قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الحكم احتقار تقوم به الإمارات لحليفتها المملكة المتحدة، وطالبت بعقوبات شديدة ضد الإمارات.

 

المزيد..

مستقبل العلاقات الإماراتية -البريطانية بعد الإفراج عن "هيدجز"

كيف تواجه الجامعات البريطانية هجمة أبوظبي الفاضحة على الحرية الأكاديمية؟!

إيكونوميست: الإمارات دولة “السعادة والتنوع” تضيق بالأكاديميين

الجارديان: الحكم على "هيدجز" احتقار إماراتي لبريطانيا وصفعة قوية لعلاقات البلدين

"ميدل إيست آي"عن قضية "هيدجيز": الإمارات عادت للعبة التنمر

"التيلغراف": الأكاديمي البريطاني المفرج عنه من الإمارات يخطط لمقاضاة أبوظبي

 

 

الإفراج عن كل المعتقلين

 

وفي تعليقها على خبر الإفراج عن هيدجز، طالبت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي الإمارات بالإفراج عن سجناء الرأي وهم بالعشرات في سجون الأمن

 

كما هاجم النائب طارق خوري النائب في البرلمان الأردني دولة الإمارات بسبب استمرار اعتقالها للصحافي الأردني تيسير النجار، بينما أصدرت عفواً رئاسياً عن "هيدجز"

 

 وقال في تغريدة على “تويتر”: ”دولة رئيس الوزراء، معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين، هل يقف خلف الجاسوس البريطاني ماثيو هيدجز رجال يقيمون وزناً للإنسان البريطاني لِحَمل دولة الإمارات العربية لإصدار عفو، ونحن نعجز عن إقناع الدولة الشقيقة بإخلاء سبيل الصحافي تيسير النجار، أم أن دم الجاسوس أرقى من دم ابننا الصحافي”.

 

وفي سياق تكميم التعبير كشفت تقارير صحفية عن منع دولة الإمارات توزيع صحفية العرب اللندنية، التي تطبع في دبي؛ بسبب ما اعتبر أنه تعاطف مع الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الذي قتل داخل قنصلية بلاده فى إسطنبول.

 

وذكرت التقارير أن الجهات الإماراتية المختصة منعت توزيع عدد الصحفية ليوم السبت 24/ 11/ 2018 ؛ بسبب مقال لمدير تحرير الصحيفة "كرم نعمة"، انتقد فيها الصحف والصحفيين الذين يستجدون الأمراء والرؤساء في قضية "خاشقجي".

 

المزيد..

منظمة حقوقية تطالب الإمارات بالإفراج عن الصحفي الأردني تيسير النجار

برلماني أردني ينتقد تخاذل بلاده عن إنقاذ صحفي معتقل في الإمارات كما فعلت بريطانيا بمواطنها

البرلمان الأوروبي يطالب الإمارات بالإفراج عن سجناء الرأي

منع توزيع صحيفة العرب اللندنية في الإمارات بسبب مقال متعاطف مع خاشقجي

 

 

تعهد للوبي اليهودي

 

وكشف السياسي الأمريكي رئيس المنظمات اليهودية الأمريكية "مالكوم هوين" تفاصيل الزيارة التي قام بها رفقة وفد من المنظمات اليهودية إلى الإمارات، يصل عددهم لحوالي 70 فردا.

 

وزعم "هوين" أن الإماراتيين أخبروا الوفد أنهم يعملون على تغيير المناهج الدراسية ويقومون بخطوات أخرى لتحرير نسائهم، أيضا هناك تدابير تراكمية يأملون تحقيقها لتغيير مجتمعهم من الداخل.

 

جاء ذلك في مداخلة هاتفية أجراها "هوين" مع برنامج تبثه قناة "جويش برودكاستين سيرفس" اليهودية

 

المزيد.. رئيس وفد يهودي: أبوظبي أبلغتنا باتخاذها تدابير تراكمية لـ"تغيير المجتمع الإماراتي" من الداخل

 

 

الوضع الاقتصادي

 

في الاقتصاد تنهار ببطئ، رغم ظهورها قوية، حيث استحوذت شركة "أبوظبي الوطنية للفنادق" على كامل المصالح الاقتصادية لمجموعة "إعمار للضيافة" والمملوكة لحكومة دبي، وهي عبارة عن محفظة تضم 5 فنادق في دبي، حسبما أعلنت مجموعة "إعمار العقارية" المالكة لـ"إعمار الضيافة".

 

وتضم محفظة الفنادق كلا من العنوان دبي مول والعنوان بوليفارد والعنوان مرسى دبي و"فيدا وسط المدينة" و"منزل وسط المدينة" مع نحو 1000 غرفة إجمالا.

 

وازدهرت مدينة دبي باعتبارها سويسرا الخليج، المكان الذي يمكن أن تقوم فيه بأعمال محصنة من الصراعات العنيفة في الشرق الأوسط.

الآن أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي بالتبعية، لاعبًا نشطًا في تلك الصراعات. تقاتل في حروب أهلية في ليبيا واليمن، وهي شريك أساسي في حملة المقاطعة التي تقودها السعودية ضد قطر، كما تساهم في الحرب الأمريكية على إيران.

 

أدت هذه الأجواء إلى خفوت بريق دبي اللامع، حتى أصبحت مراكز التسوق أقل ازدحامًا بشكل ملحوظ عما كانت عليه في السابق، وبدأ المغتربون، وهم شريان الحياة لاقتصاد المدينة، في حزم أمتعتهم والعودة إلى ديارهم أو على الأقل التحدث عن ذلك. وهو ما رصدته وكالة بلومبيرج في تقرير نشرته في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، تحت عنوان: «ملاذ الأموال في الشرق الأوسط: دبي تفقد بريقها».

 

المزيد..

أبوظبي تستحوذ على أبرز 5 فنادق في دبي

أزمة اقتصادية تعصف بإمارة دبي وقطاع العقارات المتضرر الأكبر

تمويل أبوظبي لمشروع تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا...تعزيز للتطبيع وضرب للمصالح العربية

يديعوت: تجارة الألماس الإسرائيلي تزدهر عبر دبي إلى الدول العربية والعالم

 

 

سياسة خارجية

 

في السياسة الخارجية اعتبر تقرير لمجلة  "إنسايد أرابيا" الأميركية أن استمرار الدعم الإماراتي للجنرال الانقلابي خليفة حفتر يعمل على استمرار الفوضى في ليبيا ويقوض جهود التوصل لحل سياسي في البلاد التي تعصف بها الصراعات منذ أكثر من خمس سنوات، رغم التصريحات الرسمية الإماراتية عن دعم التوصل لحل سياسي في ليبيا.

 

كما أطلق نشطاء سويسريون عريضة على الإنترنت شارك فيها الآلاف للمطالبة بإقالة وزير كانتون جنيف "بيير موديت" بعد اتهامه بتلقي رشوة كبيرة من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد خلال رحلة للإمارات عام 2015. وشارك في التوقيع على العريضة حتى اليوم أكثر من 4700 شخص وطالب المشاركون بإقالة موديت على الفور.

 

كما دعت 5 من أكبر منظمات الإغاثة الدولية العاملة في اليمن الولايات المتحدة إلى وقف دعمها العسكري للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، محذرة من استمرار الدعم الأمريكي وتحمل واشنطن مسؤولية ما قد تكون أكبر مجاعة في العقود المقبلة.

 

المزيد..

عريضة الكترونية للمطالبة بإقالة وزير سويسري اتهم بتلقي رشوة من محمد بن زايد

مجلة أمريكية: الدعم الإماراتي لحفتر يكرس الفوضى في ليبيا و يعيق مسار الحل السياسي

5 منظمات دولية تدعو لوقف الدعم الأمريكي العسكري للرياض وأبو ظبي باليمن

 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع
لنا كلمة

خطوات في طريق التسامح

أعلنت الدولة عام 2019 عاماً للتسامح، وهي خطوة صغيرة في الطريق السليم إذا ما عالجت مشكلة التسامح مع حرية الرأي والتعبير وأنهت قائمة طويلة من الانتهاكات المتعلقة برفض التعايش والحوار والسلام وتجريف الهوية الوطنية. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..