أحدث الإضافات

محمد بن زايد يستقبل بوتين ويبحث معه العلاقات بين البلدين والتطورات في المنطقة
اتهامات للإمارات بتسليم طهران صحفياً إيرانياً معارضاً
الإمارات وروسيا توقعان 10 صفقات بأكثر من 1.3 مليار دولار
مركز دراسات في واشنطن: شبكة واسعة للوبي الإماراتي للتأثير على السياسة الأمريكية
مأزق طرح أرامكو السعودية
محمد علي: مبنى "الجيش الإلكتروني" للسيسي موّلته الإمارات
ربيع العرب الثاني.. مراجعة موضوعية
تسارع التحركات الإماراتية للتقارب مع إيران بمعزل عن السعودية
روحاني : مسؤولون من إيران والإمارات تبادلوا زيارات والعلاقات تتجه نحو التحسن
السعودية تنشر قواتها في عدد من المواقع الاستراتيجية بعدن بعد تسملها من الإمارات
وزير يمني: مستعدون لمواجهة الإمارات وأدواتها في بلادنا والمتواطئين معها
الإماراتي خلف الحبتور يدعو إلى تشكيل قوة عربية ضد عملية "نبع السلام" التركية
الإمارات: تعاون لشراء وقود نووي سلمي من روسيا
حلقة نقاش في بريطانيا حول حقوق الإنسان في الإمارات
لماذا غضبت الإمارات من عملية "نبع السلام" التركية؟!

وزير الخارجية الأمريكي: زيارتي للشرق الأوسط تبحث تشكيل تحالف ضد إيران وأنشطتها الخبيثة بالمنطقة

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-01-08

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تضاعف جهودها الدبلوماسية والتجارية لـ"ممارسة ضغط حقيقي على إيران".

وأضاف بومبيو خلال مؤتمر  صحفي عقده مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في مستهل جولة للمنطقة، أن قرار واشنطن سحب قواتها من سوريا لا يجازف بجهود مواجهة التهديدات في المنطقة، والتي وصفها بأنها تنبع من النظام الإيراني.

وأكد الوزير الأميركي استمرار بلاده في العمل مع الأردن لـ"مواجهة أنشطة إيران الخبيثة في المنطقة ومحاولاتها الالتفاف على العقوبات".

وبيّن أن "التمدد الإيراني خطر على المنطقة وانسحابنا من سوريا لن يؤثر على مواجهتنا لإيران، أو لداعش، أو لأي جهة تهدد الأمن الإقليمي".

ويقوم بومبيو بجولة شرق أوسطية تستغرق ثمانية أيام يزور خلالها كلا من عمّان والقاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط والكويت.

وكان  وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أكد إن الهدف الأساسي لرحلته إلى الشرق الأوسط هو الاستمرار في تشكيل تحالف يضم دول الخليج و(إسرائيل) ودولا أخرى لمواجهة إيران.

وكان أوضح قبيل مغادرته الولايات المتحدة لزيارة الشرق الأوسط ، في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن هذا التحالف عليه أن يتفق على أن إيران، التي وصفها بأنها أكبر راع للإرهاب في العالم، يجب أن توقف أنشطتها الإرهابية، حسب قوله.

 

ويهدف التحالف الذي تنوي الولايات المتحدة تشكيله، تحت اسم "الناتو العربي"، إلى خلق حالة توازن قوى أمنية وعسكرية في المنطقة بين إيران والسعودية.

وسبق أن طرحت هذه الفكرة في عهد الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، دون التقدم بأي خطوات عملية أو إجراء المزيد من المشاورات بشأنها.

ويركز تحالف الناتو العربي، إلى جانب تنسيق إدارة النزاع في سوريا واليمن، على تعميق التعاون الأمني والعسكري بين الدول المعنية والولايات المتحدة لبناء منظومة دفاع صاروخية والتدريب العسكري لمواجهة الإرهاب والتطرف ورفع القدرات القتالية والدفاعية للدول الشريكة بهدف التصدي للنفوذ الإيراني.

وفي مسألة الانسحاب الأمريكي من سوريا، أكد "بومبيو"، أن بلاده ستسحب قواتها التي يبلغ عددها نحو ألفي جندي، لكنه قال إن أهداف الولايات المتحدة ومهمتها لم يطرأ عليهما أي تغيير.

وذكر الوزير الأمريكي أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، تعهد للرئيس "دونالد ترامب"، بمواصلة الحملة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، بعد انسحاب القوات الأمريكية، وبحماية الذين حاربوا إلى جانب الولايات المتحدة.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه قرر سحب قوات بلاده من سوريا، دون أن يذكر موعدا لذلك، غير أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الانسحاب قد يستغرق أشهرا.

وتوالت تطمينات مسؤولين بالإدارة الأمريكية لمن قالوا إنهم حلفاء لواشنطن في المنطقة شعروا بالقلق من قرار "ترامب" المفاجئ.

ومن المتوقع أن تكون تلك التطمينات أيضا جزءا من محادثات "بومبيو" خلال زيارته للشرق الأوسط.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

تسارع التحركات الإماراتية للتقارب مع إيران بمعزل عن السعودية

اتهامات للإمارات بتسليم طهران صحفياً إيرانياً معارضاً

روسيا.. واستثمار علاقتها الخليجية

لنا كلمة

مهمة "المجلس الوطني" العاجلة

تعيّد الدولة النظر في سياستها الخارجية وسياستها الاقتصادية على وقع الفشل المتعاظم وصناعة الخصوم، وانهيار سوق العقارات ويبدو أن سوق المصارف يلحق به، فيما الاقتصاد غير النفطي يتراجع مع تدهور أسعار النفط. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..