أحدث الإضافات

تركيا تعلن اعتقال عنصري مخابرات إماراتيين بتهمة التجسس
"الاستقرار السلطوي" رواية الإمارات لمحاربة التغيير في المنطقة
رئيس مجلس الدولة الليبي: الإمارات تدعم قوات حفتر لمنع قيام الديمقراطية في بلادنا
دراسة إسرائيلية: فشل الإمارات والسعودية في منع انفجار موجة جديدة من الربيع العربي
عندما تقولُ الشعوب: لا!
عن الموجة الثانية من ثورات "الربيع العربي"
"إنسايد أرابيا": صراع النفوذ بين الإمارات وقطر يهدد بتفاقم النزاع في الصومال
تهدف لمخاطبة الدول المغاربية...مساع إماراتية لإطلاق قناة "سكاي نيوز مغرب"
دبلوماسي إسرائيلي يكشف عن خلافات عربية أمريكية تمنع تشكيل الناتو العربي
الجيش اليمني مسنوداً بالتحالف العربي يتقدم في جبهات حجة وصعدة والضالع
الجيش الأمريكي يعلن وصول مقاتلات F-35 الأمريكية إلى قاعدة الظفرة في أبوظبي
الإندبندنت: الأمم المتحدة تحقق في وصول أسلحة إماراتية لحفتر
السعودية والإمارات ترسلان طائرة مساعدات لمتضرري الفيضانات في إيران
هل حل بنا الربيع العربي الثاني؟ مصر هي اختبار الثورة بالشرق الأوسط
السعودية والإمارات ضمن الدول الأكثر إنفاقاً لشراء النفوذ بواشنطن

"الدولي للعدالة وحقوق الإنسان"يرصد انتهاكات منهجية بحق معتقلات بالسجون الإماراتية

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-03-10

أعرب المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان عن قلقه بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في الإمارات بشكل عام والمعتقلات بشكل خاص، حيث أكد المركز رصده لانتهاكات منهجية ترتكب ضد المعتقلات في السجون الإماراتية.

 

وإشار المركز في بيان صادر عنه تزامناً مع في اليوم العالمي للمرأة، إلى أنه من بين ضحايا التعذيب وسوء المعاملة في الحجز ، قام المركز   ومنظمات أخرى بتسليط الضوء عدة مرات على قضية علياء عبد النور للمطالبة بالإفراج عنها فوراً لأسباب طبية.

 

وكانت علياء اعتقلت عام 2015 بعد تبرعها بأموال لعائلات سورية واكتشف الأطباء اصابتها بالسرطان بعد إلقاء القبض عليها. نظرا لانتشار المرض في جسمها و بلوغه المراحل الاخيرة، تطالب أسرة الضحية بالإفراج الصحي عن علياء كي تتمكن من قضاء أيامها الأخيرة مع أهلها.

 

وعلى الرغم من الطلبات المتعددة التي تقدمت بها العائلة ، فقد رفضت السلطات أخذ التدابير الازمة لحماية  حماية الضحية ، التي لا تزال في الحجز في مستشفى توام، مقيدة إلى سريرها وفي وضع سيئ للغاية.

 

ولقد انضم إلى هذا الطلب  خبراء الأمم المتحدة الذين طالبوا جميعهم بالإفراج الصحي عن علياء عبد النور والتحقيق النزيه في مزاعم التعذيب وسوء المعاملة وغير ذلك من الانتهاكات الجسيمة لحقوق علياء عبد النور طبقا لمقتضيات الاتفاقية الأممية لمناهضة التعذيب ولغير ذلك من المعايير الدولية ذات الصلة.

 

كما أشار المركز إلى تسريب تسجيلات في شهر مايو من سنة 2018 تخص أمينة العبدولي وعلياء عبد النور ومريم بلوشي تفدن فيه تعرضهن للاختفاء القسري بعد مداهمة منازلهن واعتقالهن من قبل جهاز أمن الدولة ونقلهن إلى مقر احتجاز سري  حيث ابقي عليهن لعدة اشهر تحت التعذيب والإهانات الدائمة دون تخويلهن حقوقهن الاساسية.

 

وأفادت كل منهن تعرضهن للتعذيب واجبارهن على توقيع اعترافات مكتوبة دون الاطلاع على محتواها. وأكّدت التسجيلات الأوضاع السيئة والاكتظاظ داخل الغرف بسجن الوثبة. وعلى الرغم من هذه الادعاءات الخطيرة ، لم تتخذ السلطات أية إجراءات للتحقيق في هذه الانتهاكات.

 

وقد أفادت الفنلندية تيينا جاويانين باعتقالها في موفى مارس 2018 من طرف سلطات دولة الإمارات برفقة للشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم عند محاولتها الفرار خارج دولة الإمارات حتى تتمكن من الإفلات من الإساءات التي تعرضت لها كالضرب والتعذيب والتهديد لسنوات.

وتعرضت تيينا جاويانين أثناء اعتقالها للضرب والتهديد بالقتل وأكرهت على توقيع اعترافات وتم إطلاق سراحها بعد أسبوعين بعد تحذيرها بأنها لن تكون آمنة إن تجرأت على الكلام عن ظروف اعتقالها " حتى في فنلندا ".

وقد توجهت الآليات الخاصة للأمم المتحدة بنداء عاجل في 6 ديسمبر 2018 لسلطات دولة الإمارات للمطالبة بتوضيح مكان وجود الشيخة لطيفة ووضعها داخل دولة الإمارات.

وأعرب المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان عن قلقه بشأن وضع المرأة في الإمارات العربية المتحدة معبراً عن أمله  بأن تقوم السلطات بمبادرات لتحسين هذا الوضع.

لذا فإن تعاطي السلطات الإماراتية مع المرأة يغلب عليه الجانب الدعائي، فمن جهة تواجه المرأة ظلما اجتماعيا وتهميشا سياسيا وتراجعا اقتصاديا، تبرز السلطات تعيين المرأة كنائب أو وزيرة أو مديرة مؤسسة في سياق تقاسم الوظائف بين الرجال والنساء ليس أكثر من ذلك، وتسوقه للعالم على أنه "تمكين للمرأة".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

فرنسا ودعم الاستبداد في بلادنا

منظمة حقوقية تدين سجن إماراتي بسبب نشاطه على شبكات التواصل

الإمارات في أسبوع.. التسامح والسعادة علامتان للاستبداد وملف السياسة الخارجية يزداد عنفاً

لنا كلمة

استشراف المستقبل

يقرأ الإماراتيون بشكل دائم، في وسائل الإعلام الحكومية عن جلسات الخلوة والعصف الذهني لاستشراف المستقبل، يحضرها حكام وشيوخ ومسؤولون في الدولة، وتناقش مواضيع استراتيجية مهمة ، لكن يظل مستوى التطبيق  هو التحدي الرئيسي. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..