أحدث الإضافات

احتجاجات في عدن تنديداً بقتل معتقل تعذيباً بسجون الإمارات

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-03-18

شهدت مدينة عدن جنوبي اليمن، الاثنين، احتجاجات غاضبة ضد ممارسات القوات التابعة للإمارات في أعقاب مقتل أحد المعتقلين تحت التعذيب في سجونها، باعتبارها ليست الواقعة الأولى من هذا النوع.

 

وأفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن محتجين قطعوا الشارع الرئيسي في منطقة البريقة بعدن، صباح اليوم، للمطالبة بتسليم المسؤولين عن مقتل شخص يعمل في بيع الأسماك، ويدعى ماجد الدوابيا، بعد تعذيبه في سجن "معسكر الجلاء"، التابع لقوات الحزام الأمني التابعة لأبوظبي.


وتشهد عدن غلياناً متصاعداً ضد ممارسات الأذرع الأمنية والمجموعات المسلحة التابعة للإمارات في ظل تكرار حوادث القتل والتعذيب بحق السجناء وغيرها من أوجه الممارسات التي تتهم فيها أبوظبي والجماعات المدعومة منها.



والأسبوع الماضي، شهدت مدينة عدن سلسلة من الاحتجاجات المنددة بمقتل شاب في حي "المعلا" على أيدي قوات مدعومة إماراتياً، ونجح المحتجون بإجبار القوة على إعلان تسليم المسؤول عن مقتله.


وتتصدر الإمارات واجهة نفوذ التحالف مع السعودية في المدن الجنوبية لليمن، وسبق أن وجهت لها الحكومة اليمنية اتهامات بممارسات تقوض سلطتها، بما في ذلك إنشاء وإدارة تشكيلات عسكرية وأمنية خارجة عن السلطة الشرعية اليمنية تتبع مباشرة إلى أبوظبي. 

 

كانت منظمة "سام" الحقوقية أعلنت أنّها وثّقت، مؤخراً، انتهاكات "واسعة وبشعة" بحق المحتجزين في السجون التابعة لقوات موالية للإمارات، مشيرة إلى أنّ "كثيراً من السجون اليمنية التي في عدن وحضرموت وشبوة وصنعاء، سواء تحت سيطرة جماعة الحوثي أو القوات المدعومة من الإمارات، تتطابق في بشاعتها وقسوتها بحق المعتقلين".

 

وتابعت أنّ هذه السجون "تؤكد على أنّ التعذيب والإخفاء القسري، والتعذيب المفضي إلى الموت، أصبح فعلاً ممنهجاً أشد قسوة وبشاعة، ويعتمد على وسائل ابتكارية لتحقيق أكبر ألم وضرر بالمعتقلين، وتحت إشراف ورعاية خبراء أجانب في التعذيب، ما يستوجب تحرّكاً دولياً عاجلاً؛ لإنقاذ المعتقلين ومعرفة مصير المخفيين قسراً".


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

(الغارديان): "وفاة علياء عبدالنور".. يجب أن يشعر الجميع بالخزي لموتها بسجن إماراتي

أكاديمي بريطاني يقدم شكوى للأمم المتحدة ضد الإمارات بتهمة التعذيب

منظمة حقوقية: الآلاف يتعرضون للتعذيب في سجون الحوثيين والقوات الموالية للإمارات في اليمن

لنا كلمة

رسائل من مراكز المناصحة

أفرجت الدولة عن ثلاثة من أحرار الإمارات الذين قضوا سنوات في مراكز المناصحة بعد إتمام فترة اعتقالهم! هم الأحرار: أسامة النجار وبدر البحري وعثمان الشحي. بقي 9 أخرين في هذه المراكز سيئة السمعة. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..