أحدث الإضافات

كاتب أميركي: قلق عُماني وربما كويتي من الثنائي السعودي الإماراتي
تأجيل إكسبو 2020 دبي رسميا لمدة عام
الإمارات في صدارة الدول المستوردة من مصر
"واشنطن بوست" تشير لدور محمد بن زايد في قصة ملاحقة بن سلمان لمسؤول الأمن الجبري
الإمارات تعلن تقليص ساعات الحظر وتسجل 638 إصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة
انتهى الحجْر ولم ينته الخطر
مشروع الفوضى في تونس
صحف تركية: العثور على وثائق بقاعدة الوطية حول مخطط إماراتي لدعم الانقلاب في تونس
قلقٌ يدوم وانتهاكات تستمر
توصية بتصفية مجموعة "إن.إم.سي هيلث" الإماراتية أو حلها
موقع "بوليتيكو": دول خليجية تتقدمها الإمارات تطبع مع "إسرائيل" على حساب فلسطين
فرقاطة فرنسية اعترضت ناقلة نفط كانت متّجهة من ليبيا إلى الإمارات
موقع روسي: تصاعد التوتر بين إمارتي أبوظبي ودبي عقب الأزمة الاقتصادية الناتجة عن كورونا
الإمارات تعلن عن 563 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و3 وفيات
التحدي الإيراني والاستجابة الأمريكية

الإمارات تندد باستهداف الحوثيين لمحطتي نفط في السعودية بطائرات مسيرة

إيماسك - وكالات

تاريخ النشر :2019-05-14

أعلنت السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية أن محطتين لضخ البترول تابعتين لشركة "أرامكو" استهدفتا بشكل محدود، بينما أوقفت الشركة السعودية الضخ في خط الأنابيب المستهدف، حيث يجرى تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي.

بدورها وصفت دولة الإمارات الهجوم بـ"العمل الإرهابي والتخريبي"، واعتبرته "دليلا جديدا على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار".

 

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، قالت أبو ظبي إن "أمن دولة الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات".

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة في السعودية قوله: "إنه ما بين الساعة السادسة والسادسة والنصف من صباح الثلاثاء حدث استهداف محدود لمحطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض"، مضيفا أن الجهات المختصة باشرت مسؤولياتها بالموقعين، وسيتم الإعلان لاحقا عن أي مستجدات.

 

وفي ذات السياق، أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح" استهداف محطتي ضخ لخط أنابيب شرق-غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، مؤكدا أن هذه الأعمال التخريبية تستهدف إمدادات النفط للعالم.

 

وقال إن استهداف أنابيب النفط تم عبر هجوم من طائرات بدون طيار ملغومة، ونجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8، وتمت السيطرة عليه بعد أن خلف أضرارا محدودة.

 

وأوضح "الفالح" أن هذا العمل الإرهابي يثبت أهمية التصدي لكافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك ميليشيات الحوثي اليمنية.

 

يأتي ذلك بعدما ذكرت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، الثلاثاء، أن "الحوثيين" نفذوا "عملية عسكرية كبرى" بـ7 طائرات مسيرة ضد منشآت حيوية سعودية، دون أن تحدد هذه الأهداف أو متى وقعت الهجمات.

 

ونقلت قناة "الجزيرة" عن عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي "محمد البخيتي" أن هذه الهجمات تأتي في سياق "التوسع في مهاجمة الأهداف السعودية والإماراتية"، لدفع كلا الدولتين لمراجعة سياساتهما في المنطقة، على حد تعبيره.

 

وقال "البخيتي" إن الهجمات وقعت خلال الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وتوقع أن تكون الأهداف منشآت نفطية، لكنه أوضح أنه ليست لديه معلومات محددة بشأن تفاصيل الهجمات.

 

وعند سؤاله عن توقيت تلك الهجمات التي تأتي في ظل توتر شديد بين الولايات المتحدة وإيران، وتهديدات عسكرية متبادلة بين الجانبين، وعن المخاوف من اندلاع حرب في المنطقة؛ رأى "البخيتي" أن السعودية والإمارات تتحملان مسؤولية الدفع باتجاه الحرب.

 

وتأتي هذه التطورات بعدما أعلنت الإمارات، الأحد، أن 4 سفن تجارية من جنسيات مختلفة تعرضت "لعمليات تخريبية" قرب إمارة الفجيرة في المياه الاقتصادية الإماراتية؛ وفي وقت لاحق كشفت السعودية أن اثنتين من ناقلاتها النفطية كانتا من أهداف تلك العمليات.


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

قصر دخول مواطني الإمارات والكويت والبحرين إلى السعودية على 3 مطارات.. والمعابر للشاحنات فقط

الكارثة السعودية من اليمن إلى إدلب

أسطورة التحالف السعودي الأمريكي

لنا كلمة

قلقٌ يدوم وانتهاكات تستمر

عيدكم مبارك مؤخراً وكل عام والإمارات والأمة الإسلامية والبشرية بخير وعافية. أول أعياد المسلمين في ظل تفشي وباء كورونا، بعيداً عن صلات الرحم والتزاور خوفاً من الوباء وتفشيه بين السكان وهكذا عاشت الإمارات عيدها. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..