أحدث الإضافات

الإعلان عن أول “صلاة سبت” لليهود في دبي بعد افتتاح كنيس لهم
المركزي الإماراتي يقر تعليمات جديدة في محاولة لإسعاف الاقتصاد المتدهور
تظاهرة في لندن ضد حرب اليمن وتضامناً مع معتقلي الرأي في السعودية و الإمارات
ما هي تداعيات "كورونا" على الاستقلال السياسي والاقتصادي لدبي عن أبوظبي؟
الإمارات والأردن يبحثان تعزيز التعاون العسكري... والدعم العسكري لحفتر ضمن المباحثات
عن استقالة المبعوث الأمريكي لإيران
ملك إسبانيا السابق المتورط في قضايا فساد يتوجه إلى أبوظبي كمنفى له
قرقاش: ترسيم الحدود بن مصر واليونان انتصار على قانون الغاب
20 قتيلاً و140 مصاباً في تحطم طائرة هندية قادمة من دبي
20 قتيلاً في قصف لطيران التحالف السعودي الإماراتي شمال اليمن ... والمبعوث الأممي يندد
فورين بوليسي: ترامب رفض مقترحا من الملك سلمان لغزو قطر
تحديات مؤسسات التقاعد الخليجية
عن زلزال بيروت.. من ولماذا وكيف؟
ناشطون إماراتيون يطلقون حملة ضد احتلال أبوظبي لجزيرة سقطري اليمنية
رئيس البرلمان التركي يرد على وزير إماراتي وينتقد دور أبوظبي في المنطقة

منظمة دولية تدعو الإمارات إلى إنهاء القيود المفروضة على المكالمات عبر الانترنت

ايماسك- متابعة خاصة:

تاريخ النشر :2020-04-06

دعت منظمة دولية منطقة الخليج، ومن بينها الإمارات، إلى إنهاء عاجل للقيود التي تفرضها على المكالمات المجانية عبر الإنترنت في ظل خطر تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وقالت منظمة إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان دول العالم، في تقرير جديد لها إن مكالمات الصوت والفيديو أصبحت الطريقة المثلى، إن لم تكن الوحيدة، للتواصل بين الناس في ظل إغلاق الحدود وحظر التنقل الخارجي والفصل بين العائلات، فضلًا عن فرض الحجر المنزلي بفعل خطر تفشي فيروس كورونا، بما يشمل التعليم والعمل عن بٌعد.

 

وأضافت المنظمة الدولية أن السعودية رفعت الحظر عن المكالمات قبل ثلاث سنوات، لكن الإمارات لم تحذوا حذوها إذ يشكل العمال الأجانب حوالى 85٪ من السكان وتغلق العديد من التطبيقات التي تسمح الاتصالات الهاتفية المجانية، بما في ذلك سكايب، وفيسبوك ماسنجر وواتساب، وايمو، بدلاً من ذلك، يجب على الطلاب الدوليين والعمال الأجانب ذوي الدخل المنخفض دفع أسعار مرتفعة مقابل بطاقات الاتصال.

 

وقالت المنظمة إنه مع انتشار كورونا يجب على الإمارات والحكومات الأخرى التعاون في تخفيف حدة التوتر والذعر الناجم عن حظر السفر وإغلاق المدارس والحجر الصحي. إذا كانت هذه الأزمة لا تستدعي رفع الحظر، فيجب على المرء أن يفترض أن مثل هذه الحكومات لن تفعل ذلك أبداً.

 

كما تفرض الدولة غرامة تفوق الـ 130 ألف دولارًا أو السجن في بعض الحالات لمن يثبت استخدامهم لخدمات الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN)، حيث تعتبر السلطات معظم تلك الأنشطة غير مشروعة وفقًا لقانون الجرائم الإلكترونية سيء السمعة.

 

ونبهت إمباكت الدولية إلى أن العمال المغتربين ذوي الدخل المنخفض في الإمارات يضطرون إلى الدفع مقابل خدمات الاتصال الائتماني والشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) ليحلوا محل مكالمات الإنترنت المجانية التي يحظرها مزودو خدمة الإنترنت.

 

وقالت "سارة بوراشد"، منسقة الحملات لدى إمباكت الدولية إن المؤسسة تبذل جهودًا مع جهات رسمية مختلفة في بريطانيا ودول مصدِّرة للعمالة، من أجل دفع دول الخليج لفتح مجال الاتصال عبر الإنترنت، مضيفة أن عددًا من البرلمانيين البريطانيين يتحركون معها في هذا الاتجاه، من بينهم عضو البرلمان البريطاني "سامي ويلسون" والبارونة "هاريس ريتشمورد" واللورد "ريمونت هيلتون"، الذي أكد أنه في ضوء أن عددًا كبيرًا من سكان الخليج هم من الأجانب بمن فيهم مواطنون بريطانيون، فإن ذلك يتطلب فتح مجال الاتصالات بشكلٍ حر حتى يتم تجاوز أزمة فيروس كورونا.

 

وأكدت المنظمة الدولية على ضرورة قيام البلدان التي تحظر منصات الاتصال المجانية (واتساب، فيسبوك ماسنجر، فيس تايم، وسكايب، وغيرها) مثل الإمارات العربية المتحدة وعُمان وقطر، للمبادرة بإنهاء هذه القيود للسماح للمواطنين بالتواصل بسهولة مع الناس خارج بلدانهم.

 

وتقيد غالبية دول الخليج التطبيقات التي تستخدم خدمات بروتوكول الصوت عبر الإنترنت (VoIP) التي تتيح المكالمات المجانية بالصوت والصورة بدرجات متفاوتة.

وينطبق الحظر الحالي على الاتصال عبر الإنترنت على الطلاب الذين قد يعيشون في الخارج أو في دول الخليج في ظل تقييدهم بطرق الاتصال بالوطن أو التواصل مع مدارسهم وجامعاتهم.

 

وأكدت إمباكت على الحاجة إلى رفع أي قيود على حرية استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها لإتاحة المجال أمام تدفق المعلومات الصحيحة حول التحديثات اليومية لجائحة فيروس كورونا ومدى انتشارها.

 

المصدر


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

المركزي الإماراتي يقر تعليمات جديدة في محاولة لإسعاف الاقتصاد المتدهور

20 قتيلاً و140 مصاباً في تحطم طائرة هندية قادمة من دبي

قرقاش: ترسيم الحدود بن مصر واليونان انتصار على قانون الغاب

لنا كلمة

المواطنة والحرية!

في (2011) سحبت الإمارات الجنسية عن سبعة مواطنين إماراتيين، وجعلتهم عديمي الجنسية، لم ينصف القضاء المواطنين الإماراتيين الذين ينتمون إلى عائلات قبلية عريقة، في ذلك الوقت كان جهاز الأمن متأكداً أنه أحكم سيطرته على القضاء. ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..