أحدث الإضافات

عن فساد الأنظمة العربية... لبنان نموذجا
الإمارات تعلن انسحابها من تحالف بحري تقوده واشنطن
انطلاق مناورات عسكرية خليجية أمريكية في السعودية
الإمارات.. الموافقة على تنظيم دور العبادة لغير المسلمين
شركة إماراتية تعتزم حفر 11 بئراً للغاز في مصر خلال 2023
اليمن: مجال عام مصادر وخطاب مأزوم
تسليم خلف الرميثي.. بيان غامض وسلوك العمليات السوداء
المفوضية السامية: على الإمارات ضمان سلامة وحقوق خلف الرميثي والإفراج عن المعتقلين
العفو الدولية: على الإمارات حماية خلف الرميثي من التعذيب
(نيوزويك).. يجب أن تفرج الإمارات عن المعتقلين السياسيين قبل استضافة مؤتمر المناخ
قراءة قانونية في تسليم الأردن خلف الرميثي للإمارات.. جناية سلطات إنفاذ القانون على القانون
الإمارات توقف تأشيرات دخول اللبنانيين بسبب تلقي تهديدات من حزب الله
الإمارات تعلن تفاصيل مشروع استكشاف "حزام الكويكبات"
الإمارات والعراق يبحثان الفرص الاستثمارية لـ"طريق التنمية"
هل باتت حضرموت قضية على أجندة التسوية في اليمن؟

الإمارات تدعم دحلان بالتوسط بين مصر وأثيوبيا حول "سد النهضة"

تاريخ النشر :2015-04-29 0.44:11

كشف مصدر فلسطيني رفيع المستوى ومقرب من النائب محمد حلان، عن وساطة قام بها دحلان بين مصر وأثيوبيا في إبرام اتفاق تشييد مشروع سد النهضة على نهر النيل العام الماضي.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة " نبأ " ، الأربعاء (٢٩|٤)، إن "دحلان قام  بالتوسط لدي رئيس وزراء أثيوبيا هيلي مريم ديسيلين  والرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء توليه وزارة الدفاع المصرية بخصوص هذا الملف"، منوها إلى أن دحلان اتفق مع رئيس الوزراء الأثيوبي ديسيلين على العديد من مجمل النقاط، وأهمها ملف سد النهضة وعودة العلاقات الطيبة بين مصر وأثيوبيا.
وذكر المصدر أن عودة العلاقات بين مصر وأثيوبيا كان لها أثر كبير وبارز خاصة أن وفد رفيع المستوى ممثل بوزير الخارجية الأثيوبي حضر إلى مصر مؤخرا .
وحول كواليس الاتفاق أوضح المصدر، أن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريم ديسيلين دعا دحلان للتوسط في المحادثات بناء على طلب من عبد الفتاح السيسي.
وكان قادة الدول الإفريقية الثلاث اجتمعوا في العاصمة السودانية الخرطوم، الشهر الماضي، للتوقيع على وثيقة اتفاق مبدئي حول آلية تشغيل سد النهضة الإثيوبي، بعدما أثارت القاهرة مخاوف من إضرار هذا المشروع بإمدادات مياه النيل الحيوية ، وجاء الاتفاق تتويجا لعام من المفاوضات والاجتماعات في أبو ظبي وأديس أبابا والقاهرة.
فيما كشف المصدر بانه لم يكن أحد على علم بمشاركة دحلان في المحادثات السرية سوى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وتابع المصدر قائلا: "دعانا رئيس الوزراء الإثيوبي للمحادثات، وكنا حريصين على تقديم المساعدة، فقد وضعنا الأساس لاتفاق بين الدول الثلاث بناء على طلب من الرئيس السيسي".
وتنص الاتفاقية، التي وصفها الرئيس السوداني عمر البشير بأنها "تاريخية"، على "الاستخدام العادل للمياه، وعدم الإضرار بمصالح الدول الأخرى باستخدام المياه"، ومن المقرر الانتهاء من تشييد المشروع في عام 2017، والهدف منه توليد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء لإثيوبيا. 
وتزداد الأنباء حول الدور الذي يلعبه دحلان في الأزمة المصرية، من خلال العلاقات التي يتمتع بها، والدعم الإماراتي الذي توفره له الدولة.، إذ اتهمه الإعلامي محمد ناصر قبل أيام بتحريك عناصر مسلحة لخلق ذرائع لعزل صحراء سيناء وبيعها، بدعم إماراتي كذلك. 


حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

رغم الوساطة الإماراتية: مصر تنسحب من مفاوضات سد النهضة بأبوظبي

الإمارات تعتقد أن الاختتام الناجح لمحادثات سد النهضة في "متناول اليد"

مصر تنتقد بيان الإمارات في الأمم المتحدة بشأن سد النهضة

لنا كلمة

العيد والإصلاح

عيد فطر سعيد، عيد الصائمين، القائمين، الصابرين، المؤمنين الذين فازوا وفرحوا بطاعة الله ومنّته، وهو في الإمارات أجمل الأعياد وأكثرها قُرباً من الله ومن ثقافة البلاد وروح جذورها المتماسكة لأمة فِرحة مؤمنة صادقة، «قل بفضل… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..