أحدث الإضافات

أمريكا وروسيا تنتقدان الوضع الإنساني باليمن وتطالبان بوقف الحرب
خلف الحبتور يدعو لدعم المعارضة الإيرانية ويناشدها بتحرير الجزر الإماراتية الثلاث
الأمم المتحدة تنتقد السعودية والإمارات لعدم وفائهما بالمساعدات لليمن
بداية الأفول الإماراتي
 تسريب تحقيقات تكشف تورط ضباط إماراتيين بعمليات اغتيال في عدن
رغم الانسحاب.. الإمارات حاضرة بقوة في اليمن عبر القوات الموالية لها
الواشنطن تايمز: أكبر عملية فساد بطلها وزير سعودي تضرب اقتصاد دبي
الأزمة الإيرانية الأمريكية: استمرار التوتر
مجلس النواب الأمريكي يصوت ضد بيع أسلحة للسعودية والإمارات
نيابة عدن تتهم "بن بريك" الموالي لأبوظبي بالمسؤولية عن اغتيال 30 داعية باليمن
نقل 260 مجنداً تابعين لـ"الانتقالي الجنوبي"من سقطرى للتدريب في الإمارات
انخفاض مبيعات وقود السفن في الإمارات لصالح سنغافورة نتيجة التوتر بالمنطقة
مستشرق إسرائيلي يلتقي برئيس مجلس الإفتاء الإماراتي ويشيد به
أنظمة عربية تنتج الإرهاب وتدعمه
الثمن الباهظ والمشين للصراعات العربية

الإمارات في أسبوع.. الدولة تتجنب الحل الأمثل للنجاة من حالة التردي 

ايماسك- تقرير خاص:

تاريخ النشر :2016-10-03
 
قد يكون الحل الأمثل لنجاة الإمارات من حالة الترّدي السياسي والاقتصادي والحقوقي والإنساني في ماثلاً أمامها كما أنه أسهل الطرق نحو مستقبل لأجيال الإمارات آمن؛ والذي تمثل بعريضة الإصلاحات التي تم الزج بعدد من موقعيها من الأكاديميين والخبراء في السجون السرية والمحاكمات السياسية العبثية؛ والتي طالبت بمجلس وطني كامل الصلاحيات كمراقب ومشرع يشرك كل الإماراتيين في الرقابة والمحاسبة عبر ممثلين حقيقيين يتم انتخابهم في انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة.
 
لكن ذلك لم يحدث بعد، فما زالت الانتهاكات مستمرة والإصلاحيون في السجون يتعرضون لأبشع أنواع الانتهاكات، ولا يبدو أن جهاز أمن الدولة سيتوقف قريباً عن عسكرة المجتمع الإماراتي وتقويض مؤسساته المدنية بما فيها القضائية والإعلامية لتبقى في ظل هيمنته وسطوته.
 
تصاعد الانتهاكات الحقوقية
 
الأسبوع الماضي، أكد المركز الدولي للعدالة وحقوق الانسان أن سلطات الدولة ترفض، عرض الصحافي الأردني تيسير حسن محمود سلمان النجار (المعتقل منذ ديسمبر2015م) على المحاكمة، حيث تتعمد السطات تأخير محاكمته في مخالفة لحق كلّ متهم في أن يعرض دون تأخير على محاكمة تتوفر له فيها جميع الضمانات الضرورية لدفاع عن نفسه.
 
ويظهر أن جهاز أمن الدولة حوّل المحاكمات التي تجري في دائرة أمن الدولة بالإمارات والتي تتعلق بقانون تقنية المعلومات إلى محاكمات سرية. وأظهرت الجلستين الماضيتين أن الإعلام الإماراتي (صحافة وتلفزيون ومواقع إخبارية) تجاهل بشكل معيب الحديث في قضايا الدكتور ناصر بن غيث التي جرت في (26 سبتمبر) وأمينة  ومصعب العبدولي يوم 19 سبتمبر. وقضية الداعية الإماراتي عبدالرحمن بن صبيح. في وقت أظهرت قضايا أخرى بنفس التاريخيين في تهم تتعلق بقانون الإرهاب وقانون تقنية المعلومات. 
 
وأفرجت السلطات عن البريطاني سكوت ريتشاردز (41 عاما) والذي اعتقل قبل شهرين، إثر مشاركته على حسابه عبر "فيسبوك"، منشورا لحملة تحض على التبرع لمنظمة “حافظوا على دفء قمبر" الخيرية في أفغانستان.
 
وفي تقرير قدمه للأمم المتحدة انتقد أمينها العام بان كي مون حول انتهاكات حقوق الإنسان في دولة الإمارات، سياسة الانتقام من الناشطين الذين خدموا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مثل المدافع عن حقوق الإنسان أسامة النجار.
 
ورفض كي مون أي عمل من أعمال الترهيب أو الانتقام الخفية أو الصريحة، مشيرا إلى أن "مثل هذه الأعمال، تتعارض مع مبدأ الكرامة الإنسانية وتنتهك العديد من حقوق الإنسان، وتظهر ازدراء تام وتجاهل لمنظومة الأمم المتحدة ككل".
 
نشرت منظمة العفو الدولية أمنستي تقريراً خاصاً حول معتقلي الرأي في الإمارات، وخصت في بداية منشورها الدكتور محمد الركن، قبل أن توثق بعضا من الانتهاكات الحقوقية الواقعة على الناشطين، فيما عرجت في ختام تقريرها إلى عدد من الشخصيات الوطنية من أمثال الشيخ سلطان بن كايد القاسمي والدكتور محمد المنصوري وخليفة النعيمي وآخرين.
 
المزيد...

جهاز الأمن يشرع بمحاكمات سرية في قضايا الرأي والتعبير

منظمة العفو الدولية توثق الانتهاكات التي تمارس بحق معتقلي الرأي في الإمارات

بان كي مون يستنكر قمع الإمارات الحقوقي أسامة النجار

"أمن الدولة" في أبوظبي تنظر في قضايا عدد من الإماراتيين والوافدين

الإمارات تسقط التهم عن بريطاني روج لجمعية خيرية في دبي

رسالة لمستشار مرسي للأكاديمي عبدالخالق عبدالله بعد منعه من دخول عُمان

"الدولي للعدالة وحقوق الإنسان" : الإمارات تمدد فترة احتجاز الصحفي الأردني تيسير النجار دون محاكمة

"جلوبال فويسز" الأمريكي: الإمارات بلد السعادة لا يعرف معارضوها إلا السجون

 
الاقتصاد والأزمة السكانية 
 
يأتي ذلك فيما يستمر التردي الاقتصادي في الدولة وأظهرت بيانات رسمية، (26 سبتمبر)، تراجع احتياطات مصرف الإمارات المركزي من الأصول الأجنبية، على أساس شهري بنسبة 5%، إلى 299.31 مليار درهم (81.5 مليار دولار أمريكي) في أغسطس الماضي.
وذكرت صحيفة فاينانشال أن شركة استثمار ورلد وهي شركة استثمارية حكومية استغنت عن معظم العاملين فيها لتوفير المال.
 
وفي خلل التركيبة السكانية في الإمارات يرى تقرير لوكالة رويترز البريطانية أن بإمكان دبي إذا عرضت المواطنة على الأجانب من أصحاب المهارات ومن ثم زادت من احتمالات الترقي في الوظائف لترسخت أقدام الموظفين من ذوي المهارات. ولربما زاد استهلاكهم واستثماراتهم. مضيفاً "قد لا تروق هذه الفكرة للمواطنين الحاليين لكن ربما يكون من الصعب الحفاظ على أساليب الحياة التي يعتبرونها من المسلمات من دون اقتصاد محلي ينبض بحياة أكثر نشاطا".
 
ويقول صندوق النقد الدولي إنه يتعين سداد حوالي نصف ديون دبي البالغة 143 مليار دولار بحلول نهاية العقد الحالي. ويمثل ذلك ما يقرب من مثلي الايرادات المتوقعة لدولة الامارات العربية المتحدة من تصدير النفط هذا العام. وقد تحملت دبي إحدى إمارات دولةالإمارات العربية المتحدة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي انخفاض أسعار النفط بنسبة 53 في المئة خلال العامين الأخيرين دون أن يلحق بها أذى نسبيا غير أن من المحتم أن يحدث شيء من التقشف الاقتصادي.
 
يأتي ذلك فيما تحاول إمارة الفجيرة، والتي يحدها من الشرق خليج عمان والغرب رأس الخيمة وتطل على ساحل عمان، إلى الاستفادة من وقوعها على خط ملاحي بين آسيا والخليج، وتعزيز موقعها كممر إقليمي للنفط، من خلال تدشينها، رصيفاً لخدمة ناقلات النفط العملاقة، هو الأول في الإمارات.
 
ويرتكز النشاط الاقتصادي فيها بشكل كبير على مينائها، الذي يضم قسما نفطيا ومساحات تخزين تواصل السلطات تنمية قدرتها الاستيعابية.
 
المزيد..
 
العمالة مع الكيان الصهيوني
 
وتحت لافته العداوة لـ"إيران" اجتمع مسؤولون حكوميون من الإمارات والبحرين وأكاديميون من السعودية في نيويورك مع قيادات صهيونية في مؤتمر ترعاه منظمة "إسرائيلية".
 
وحسب تقارير صحافية فقد شهدت مدينة نيويورك الأميركية اجتماعاً تطبيعياً عربياً-إسرائيلياً، شارك فيه مسؤولون حكوميون من الإمارات والبحرين، وأكاديميون من السعودية ولبنان، جنباً إلى جنب مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، والدبلوماسي الإسرائيلي ميخائيل أورين، وبرعاية منظمة "متحدون ضد إيران نووية" التي لا تخفي محاباتها لإسرائيل في مقاربتها للأوضاع في المنطقة.
 
وشاركت الإمارات بشكل رسمي بحضور سفير الدولة في واشنطن يوسف العتيبة، إلى جانب حضور الدبلوماسية البحرينية هيا بن راشد آل خليفة، والباحث السعودي محمد خالد اليحيى، واللبناني طوني بدران.
 
وهاجم ضاحي خلفان نائب قائد شرطة دبي السابق والمقرب من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الدول العربية لرفضها وجود دولة لليهود على أرض فلسطين التي قاموا باحتلالها، مشيداً بما اعتبره "إنجازات اليهود وحقهم في العيش بسلام".
 
المزيد..
 
دراسة خاصة..
 
أطلقت وزارة التربية والتعليم مناهج جديدة في الدولة، تمثل النّهج السياسي والقبضة الأمنية التي تتجذر منذ الحملة على المواطنين الإماراتيين المُعبرين عن آرائهم والمطالبين بالإصلاحات عام 2012م.
 
وصول جهاز أمن الدولة إلى التحكم بالعملية التعليمية ونقل صراعه الإقليمي والداخلي إلى مناهج التعليم، الذي يتلقاه "النشء" والمستقبل الحقيقي للإمارات، أعظم المجازر بحق المستقبل والعملية التعليمية برمتها، ويترك المجال إلى "تيّه" الأجيال الإماراتية القادمة في ظل حملات متنوعة تستهدف "تجهيل" الإماراتيين بالحقائق وتفرض واقعاً مغايراً لما يحدث ولما له من تأثير على "الجهل" و "التعلم" في الدولة.
 
تحاول هذه "الورقة" مناقشة تلك الاختلالات في التعليم، مفترضةً أن تلك المرتكزات تأتي ضمن حملات تحريض موسعة يقودها جهاز أمن الدولة ضد المطالبين بالإصلاح ونقل معاركه في الخارج ضد أعداء مُختلقين لأسباب "وهمية" إلى "الأجيال الإماراتية" في المستقبل القريب والبعيد؛ مبينة الأخطار التي تحدق بتحويل رسالة التعليم إلى "التجهيل" وأثر ذلك على الدولة وحكامها، ومستقبل جاهل يتم تعتيم كل الرؤى الواصلة إليه.
 
الدراسة كاملة:

حمل الموضوع كملف PDF طباعة الموضوع

مواضيع ذات صلة

تأجيل قضية ناصر بن غيث إلى 7 نوفمبر

المئات في "مانشستر" ينضمون لحملة المطالبة بالإفراج عن المعتقل محمد الركن ومعتقلي الإمارات

 إثارة عدد من قضايا انتهاكات حقوق الإنسان بالإمارات في الأمم المتحدة

لنا كلمة

سلطة المحاكمات السياسية

في 2يوليو/تموز2013 تم الحكم في أكبر محاكمة سياسية عرفها تاريخ الإمارات الحديث، على 68 مواطناً من أحرار الدولة، في قضية عُرفت ب"الإمارات94"، وهؤلاء هم الذين وقفوا ضد الظلم مطالبين بالحرية والعدالة والمواطنة المتساوية، فحكم على… ...

اقرأ المزيد
القائمة البريدية ليصلك كل جديد من موقع إيماسك ..